العودة   منتديات سبيل الحق > واحــة الأســـرة المسلمــة > العيادة الطبية والأعشاب الطبيعية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الزهايمر/ أعراضه/ أسبابه/ علاجه.

العيادة الطبية والأعشاب الطبيعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
     
قديم 09-02-2010, 02:25 AM   رقم المشاركة : 1
عمرو احمد
عضو متميز
 





عمرو احمد غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عمرو احمد is on a distinguished road

افتراضي الزهايمر/ أعراضه/ أسبابه/ علاجه.


_ الزهايمر/ أعراضه/ أسبابه/ علاجه.


يعتبر الزهايمر مرضا منتشراً الآن، لكنه نادراً ما يصيب الشباب، حيث تنتشر الأصابات بين سن65_74 سنه. وذلك بمعدل شخص واحد من بين كل 25. أما من تجاوزوا الــ 85 من العمر فأن النسبه تصبح على الأقل شخصاُ واحداً في كل خمسة أشخاص.



ويعود سبب فقدان الذاكره الى وجود تجمعات ليفيه وعصبيه وحبيبات هدم تسببها مادة تسمى بيتا أميلويد، وهي ماده تتواجد في دماغ المصابين بالمرض، وينتج عنها أضطراب في عملية نقل الأرشادات العصبيه والكيماويات. ويصاحب مرض الزهايمر أعراض أخرى مثل التغير في الشخصيه التصرفات الشاذه وصعوبه أتخاذ القرارات كما يمر المرض بعدة مراحل::




المرحله المبكره:: وهي غالباً ما تأتي دون الأنتباه لها، فيتجاهلها الأقرباء والناس وقد يرجعونها لتقدم العمر أو الشيوخيخ، ويلاحظ في هذه المرحله ظهور بعض الأعراض مثل الصعوبه في التعبير، فقدان ملحوظ في الذاكره خاصه لفترات معينه، عدم تقدير الوقت، نسيان الأماكن المعروفه أو المألوفه بالأظافه الى الأكتئاب أو الغضب.




المرحله المتوسطه:: وهي عباره عن فقدان الذاكره بشكل حاد ولافت للأنتباه وعدم تذكر أسماء الأشخاص بسهوله ، وعجز المريض عن القيام بنشاطاته بسهوله، بالأظافه الى أن المريض يزداد تعلقاً بالأخرين ، ويحتاج الى المساعده للححفاظ على نظافته، كما يمكن أن يصاب بالهذيان.



المرحله المتأخره:: وفيها يصاب المريض بصعوبات في الأكل والتغذيه، وعدم القدره على التمييز ومعرفه الأقارب والأشياء المألوفه. كذلك عدم القدره على الحركه وصعوبات في فهم الأحداث وتفسيرها بالأظافه الى عدم القدره على التحكم عند قضاء الحاجه.




_ علاج الزهايمر_



أما عن علاج الزهايمر فحتى الآن لا يوجد علاج شاف من هذا المرض، لكن توجد علاجات تبطئ من تفاقمه وتحد مؤقتاً من تضرر خلايا المخ. فهناك عقاقير كثيره من الممكن استخدامها تعمل على توقف تدهور الذاكره وتكون فعاليتها اكثر عند المراحل الاولى من المرض. ومن السبل الأخرى التي يمكن أتباعها في العلاج تحديد اسلوب ونمط روتيني وطبيعي للمريض لأن الروتين يساعد على تنظيم الحياه اليوميه. وكذلك تشجيع المريض في الحفاظ على استقلاليته وحمايته من أي صدمات نفسيه وأجتماعيه وجسديه.



ولتقوية الذاكره ينصح بالتغذيه السليمه والطعام الغني بالبروتين والأحماض الأمينيه والفيتامينات والكالسيوم مع الحفظ على اللياقه البدنيه.



والعقل يحتاج لتمارين رياضيه مثل الجسم وذلك بتدريب الذاكره عن طريق تسجيل بعض المواعيد الثابته في مفكره خاصه مثل مواعيد النوم والأكل وهكذا، لأن هذه الطريقه تساعد على أستعاده المعلومه بسرعه





"الزهايمر" (Alzheimer ) هومرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته على التركيز و التعلم. و قد يتطور "الزهايمر" ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت
ويمس هذا المرض ، مستقبلا ، شخص من أربعة في سن أكثر من 65 سنة في فرنسا .لكن و لحسن الحظ يمكن الاحتياط منه:
فيتامين " E و C "
بعض الفيتامينات يمكن لها أن تلعب دور للاحتياط من هذا المرض .منها على سبيل المثال الفيتامينات " Eو C " .
على حسب دراسة نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية (JAMA) ،مكوناتها تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين " E " بمقدار "12 mg " يوميا ، و الفيتامين "س " 110 mg يوميا .
-المواد الغنية بفيتامين "E" : الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطيس الحلوة ...
- المواد الغنية بالفتامين "س" : "cassis" ، الفلفل ، الليمون ، " chou-fleur " ، البطيخ ، البرتقال.
الفيتامين ب
على حسب دراسة سويدية ،حديثة، الفيتامينات "B12" و" B9 " يحتاطان من مرض"الزهايمر" .والدليل ، من بين 370 شخص في سن أكثر من 75 سنة وضعوا تحت المراقبة لمدة ثلاثة سنوات من طرف الباحثين ،78 تطور لديهم الخرف الهرمي ،من ضمن أعراض "الزهايمر" . لكن ضمن 78 مشارك ، 46 لهم عجز في فيتامين "B12" أو "B9" . السبب ؟ العجز في هذين الفيتامينات يقوى موت خلايا العصبية موجودة بقوة في هذا المرض .
-المواد الغنية بالفيتامين "B12" و "B9" : الموز ، الخضروات ، البروكلي والبقول ...
الأسماك
على حسب دراسة أمريكية ، نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض ب 47 بالمائة من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية . المواد الدسمة ل "أوميغا 3" موجودة بالخصوص في : " saumon " (صنف من الأسماك) ، السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التون (thon ) .
النشاط الرياضي
على حسب دراسة أمريكية أنجزت على 1740 مريض ، في السن 65 سنة و أكثر ، ممارسة نشاط رياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ، لماذا ؟
لأن الرياضة تحسن النشاط القلب وتخفض السمنة و السكري مما يكون عوامل تفيد المخ .
ثانيا ،التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يوميا .
تنشيط المخ
نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة .....أو المطالعة أنواع جديدة أدبية تنشط المخ و الذاكرة ،وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون" (Dr Robert Wilson ) من جامعة "روش" (Rush) في شيكاغو . بعد خمسة سنوات من الأبحاث تمت على 775 شخص في السن (حوالي) الثمانين ، الأشخاص الذين يمارسون نشاط فكري يكون خطر الإصابة أضعف بنسبة أربعين بالمائة !
تجنب العزلة
تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من أصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، وذالك من خلال أبحاث تمت من طرق المعهد الطبي لجامعة "روش" في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية .بحث جرى على 823 شخص في السن 81 سنة ،بالمتوسط، لمدة أربعة سنوات. السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر" .


---------------------------------------------------------------

اللبن .. البليلة .. عصير القصب .. المكرونة .. تنشط الذاكرة
أشهر المصابين بمرض الزهايمر
الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " !!
الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ....
" الزهايمر " يعتبر من أمراض العصر الذى سينتشر على مستوى العالم انتشار النار فى الهشيم.. الامر الذى جعل أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " بلندن يقومون بدعوة كل الحكومات للاسراع بوضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض قبل أن يتسبب فى كارثة لايمكن السيطرة عليها.
" الجماهير " بحثت لمعرفة أسباب المرض وكيفية الوقاية منه, وتنمية قدراتك حتى لاتصاب فى سن مبكرة بمرض " خرف الشيخوخة " أو " الزهايمر".
يتوقع أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " أن تصل نسبة المصابين بهذا المرض على 42 مليون شخص بحلول عام 2020 وتزداد النسبة لتصل الى 81 مليون بحلول عام 2040 ويرجع الاطباء السبب فى انتشار الزهايمر الى الكثافة السكانية العالية التى تسود معظم الدول على مستوى العالم وبالاخص الدول النامية بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاشخاص المعمرين والذين يعانى معظمهم من أمراض متعلقة بالمخ.. أو أمراض نفسية أو عصبية أو وراثية..

ويزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل : مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.
يقول د. سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى أن " الزهايمر" يصيب الانسان فى السن المتقدمة ويبدأ من 60 الى 70 عاما وأحيانا يصيب بعض الاشخاص فى سن مبكرة عن ذلك .
تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة
, كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتتيته فى أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً يتذكرون ماحدث لهم من 50 عاما ماضية.

الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا..
وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الاماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..

ومن أشهر المصابين بمرض الزهايمر الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " وأثير جدال كبير فى الاوساط الطبية بأمريكا بسبب عدم القدرة على علاج الرئيس الامريكى .

يرى د. سعيد أن الاصابة بالمرض تختلف باختلاف نسبة زيادة المعمرين ففى الدول الاوروبية 25% من المجتمع يصل الى أكثر من 70 عاما ..

أما فى الدول النامية لاتزيد نسبة المعمرين على 7 أو 8 % لان متوسط العمر لايزيد على 65 عاما بسبب أن الدول النامية يكون فيها الانجاب كثيرا والموت يكون مبكرا , يضيف أن المرض له أسباب كثيرة منها الوراثية, ويزداد الزهايمر عندما يكون المصاب به مصابا بأمراض أخرى مثل السكر والضغط المرتفع وأمراض القلب والبول السكرى أو أرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والبدانة أو السمنة المفرطة فيحدث نزيف فى المخ لان شرايين المخ يحدث بها جلطات تؤدى الى عدم وصول الدم الى المخ وأحيانا يحدث نزيف متكرر بسبب الضغوط والامراض الاخرى سابقة الذكر.

ينصح بالامتناع عن التدخين وعلاج الامراض الاخرى وأهمها ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكر البولى والقلب.. والبعد عن المأكولات " المحمرة " أو المحملة بالدهون ويرى أن الذى يساعد فى تقوية الذاكرة محاولة الحفظ والتجويد وعملية التدريب العقلى المستمرة.

سوء التغذية

يرى د. فهمى صديق أستاذ التغذية وصحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية أن سوء التغذية يؤثر على المخ وينعكس سلبا على أدائه الوظيفى , فالمخ يعمل أثناء اليقظة وأثناء النوم ويستهلك طاقة الجسم رغم قلة وزنه وتتركز مغذيات المخ التى تساعد على صفاء الذهن وحسن التركيز والتذكر الجيد فى الاحماض الدهنية غير المشبعة " أوميجا 3 " وتوجد فى بعض الزيون والاسماك التى تحافظ على سلامة الاعصاب والمكسرات أيضا والاحماض البروتينية " تبروزين " وهى تساعد على التركيز أثناء التوتر النفسى وتتوافر فى الفول السودانى واللوز وفيتامين " ب المركب " وبه مادة " كولين " وهى مادة موصلة للاشارات العصبية مهمة جدا فى عملية التذكرة.

يؤكد أنه توجد بعض المشروبات تساعد على زيادة التركيز وعملية الاستذكار منها اللبن ويشمل كل مغذيات المخ, والموز وهو غنى بالبوتاسيوم و" التيروزين" و " التمر " لانه غنى بالسكريات والماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك " البليلة " فهى تحتوى على جنين القمح الغنيى بفيتامين " ب " والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وأيضا توجد عصائر تكون مغذية للمخ منها عصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو.


أشارت الدورية العلمية التى يصدرها المركز القومى للبحوث برئاسة هانى الناظر :

أن المكرونة تمد المخ بالطاقة بصورة منتظمة فهى ليست كالسكريات السريعة الامتصاص التى تعطى الخليات العصبية " دفعة " واحدة من الطاقة ثم ينتهى تأثيرها بعد ذلك والمكرونة من المواد الكربوهيدراتية ذات المصادر الغذائية القمح التى تقوى الجهاز العصبى خصوصا عندما يحدث خلل فى تركيز السكر فى الدم ومن الاغذية الاخرى التى اشارت اليها الدورية العلمية التى تساهم فى تنشيط العقل منها " اللحوم الحمراء " التى تغذى المخ بالحديد والاوكسجين والزيون النباتية غير المشبعة كزيت الصويا فانها تحافظ على بنية الخلايا العصبية وتحميها من التلف لما تحتويه هذه الزيون من أحماض دهنية أساسية وفيتامين وكذلك فاكهة الموسم والخضروات الطازجة أو المجمدة لانها تنشط الخلايا العصبية وتحافظ على حيويتها نظرا لما تحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين " ج " الذى يساعد على اتمام عملية نقل الرسائل بين الخلايا العصبية .







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق غير محفوظه للمنتدي بل هي ملك كل مسلم انشروها

a.d - i.s.s.w

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP